التعاون والتنافس في العلاقات الأورو-أمريكية بعد الحرب الباردة.pdf

التعاون والتنافس في العلاقات الأورو-أمريكية بعد الحرب الباردة PDF

مؤلف: أمينة رباحي

خلال نصف قرن استطاعت الحرب الباردة تأطير وفهم التحولات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، واستطاعت أن توحد الغرب بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية في كتلة واحدة، ضد الشرق بزعامة الاتحاد السوفيتي سابقا. فكما يرى زكي العايدي أنه: لأول مرة، تكوّن نوع من التلاحم بين حقيقتين: علاقات القوة الجيو إستراتيجية وعلاقات القوة الإيديولوجية بين نظامي قيم عالمية متنافسة: أي بين مسألة القوة والمعنى. فالمعنى كان يمثل مصدر القوة خلال الحرب الباردة. ويمكن تعريفها بأنها علاقة صراعية ترتبط بتكون كتل سياسية وتحالفات تنطوي علاقاتها على التنافس. ورغم التحالف السائد داخل كل معسكر، فإن العلاقات الأمريكية الأوروبية تأرجحت بين التعاون والتصادم حسب مصلحة كل طرف وحسب درجة الخطر الذي كان يشكله المعسكر الشرقي خلال الحرب الباردة، وكلما كانت المصالح متناقضة زاد التصادم بين الطرفين، وهي موضوع العلاقات الدولية بصفة عامة. إن تصاعد القوة الاقتصادية الألمانية في إطار الوحدة الأوروبية واليابان وتراجع الولايات المتحدة الأمريكية الاقتصادي جعل الكثير من الملاحظين يرون أنه: يمكن الاستقلال عن السلم الأمريكي والرجوع مرة ثانية إلى السلم الأوروبي، فكما يرى صامويل هنتغتون فإن القرن الحادي والعشرين إن لم يكن أمريكيا، فإنه بالضرورة أوروبي.

هل تبحث عن كتاب التعاون والتنافس في العلاقات الأورو-أمريكية بعد الحرب الباردة ؟ خيار رائع على موقعنا ستجد هذا الكتاب. الحرب الباردة (بالروسية: Холодная война وبالإنجليزية: Cold War) هو مصطلح يُستخدم لوصف حالة الصراع والتوتر والتنافس التي كانت توجد بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وحلفائهم من فترة منتصف الأربعينيات حتى أوائل

2.68 MB حجم الملف
9783330970465 ISBN
مجانا السعر
التعاون والتنافس في العلاقات الأورو-أمريكية بعد الحرب الباردة.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.circleofjudgement.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

25‏‏/2‏‏/1442 بعد الهجرة غالباً ما يُنظَر إلى أن القيادة الأمريكية للعالم باعتبارها أمراً مُسلَّماً به، على الأقل في واشنطن، فقد اضطلعت الولايات المتحدة بهذا الدور لأكثر من سبعة عقود بعد الحرب العالمية الثانية.

avatar
Mattio Chairman

Abstract لا توجد علاقات سياسية بين بلدين في العالم أكثر تعقيداً من العلاقات الصينية الأمريكية فإذا كانت العلاقات بين الدول تتدرج من الصراع إلى التعاون مرورا بدرجات متعددة تمثل كل منها موقعا وسطا أو اقرب إلى هذا الطرف أو ... درس العلاقات الدولية من الحرب الباردة الى انهيار الاتحاد السوفياتي – بكالوريا آداب مقدّمة شهدت فترة الحرب العالميّة الثّانية بروز نظام جديد هيمن عليه كلّ من الولايات المتّحدة الأمريكيّة والاتحاد السّوفياتي سمّي بـ ...

avatar
Noe Ahmad

وطن يغرد خارج السرب صحيفة اسبوعية مستقلة تصدر في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1991 تغطية اخبارية واسعة ومميزة اخبار عربية و دولية و فنية و اجتماعية. فيه في المرحلة الراهنة والمقبلة في ظل القيادة السياسية الحكيمة في الدولتين الشقيقتين ، وقد لمست على أرض الواقع مدى تقدير أشقائنا السودانيين لدور مصر المحوري الهام في مختلف القضايا وهو ما نقدره أيضا لأشقائنا في السودان...

avatar
Jason Arial

وكشفت تحريات الأجهزة الأمنية في الجيزة ملابسات وتفاصيل جديدة في واقعة القبض على مقاول أطلق عليه إعلاميًا "عنتيل الجيزة"، بعد اتهامه بتصوير عدد من السيدات والفتيات أثناء ممارسة الرذيلة معهن. وتبين من التحريات التي أشرف عليها اللواء محمود السبيلي، أن...

avatar
Syed Mohammed

حاولت الهيئات المتخصصة في العلاقات العامة والخبراء المتمرسون في هذا المجال تحديد مهام وواجبات إدارة العلاقات العامة([1])، ولعل من أهم هذه الواجبات ما يلي: 1. توثيق الصلة بين المؤسسة وجماهيرها بكل وسائل التعريف المتاحة لتنمية الثقة وتحقيق التعاون. أفاد بنك المغرب بأن الدرهم ارتفع ب0.09 في المائة مقابل الأورو، وبـ 0.41 في المائة مقابل الدولار، وذلك خلال الفترة ما بين 11 و17 أبريل وأبرز البنك المركزي، في مذكرة حول مؤشراته الأسبوعية (11- 17 أبريل)، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي مناقصة في سوق الصرف.