تحولات فن التشكيل في أوروبا نحو الحداثة.pdf

تحولات فن التشكيل في أوروبا نحو الحداثة PDF

مؤلف: عبد الكريم فرج

سأكون معترفاً بفضل ذلك المؤلف الكبير والناقد الفني الإنكليزي هربرت ريد Herbert Read برجوعي إلى كتابه (الموجز في تاريخ فن التصوير الحديث) فلقد اطّلعت على نصوصه باللغة الإنكليزية، وقرأت له كتباً أخرى حول الفن مترجمة إلى اللغة العربية، مثل (الفن والمجتمع) وغيره، وكنت مقتنعاً بما أبداه من آراء في قراءته لتاريخ الفن، التي تعتمد بالأساس على رؤية تحليلية علمية، وعلى إبراز التجارب الفنيّة وانبثاقها من عمق التحولات التاريخية، وأجريت معه حواراً افتراضياً، فلقد وضع (هربرت ريد) بمفهومه النقدي للعمل التشكيلي رؤية فلسفية تؤكد حقيقة الوعي الإنساني الفطري وأهمية فهم الطبيعة المخلوقة في نظامها الكوني، وقرأ ثقافة الإبداع في المفاهيم الكلاسيكية وعدّها مرجعية تختزن قيماً فكرية وفلسفية سامية تزوّد الفكر البشري في كل مراحل تطوره وتحوله الإبداعي في كل الظروف الاجتماعية والتاريخية، واعتمد على جوهرية القيمة الخلاقة للضرورة الداخلية عند كل فنان، والتي تدفع بطموحاته الاكتشافيّة إلى حريّة التجريب، وتفتح الباب على مصراعيه نحو آفاق الحداثة بدون أي تزمّت أو تقييد.

فواد الكنجي كل حركة جديدة في تاريخ الفكر الإنساني إنما هي صيرورة تعبر عن الأسلوب المعاصر لفكر ذلك العصر؛ وتعطي ملامح جديدة لهوية الإنسان، وكل مفهوم يستحدث يفرز التباس مفاهيمي بما ينطوي من تعقيد وغموض لتشعب ارتباطه ...

8.21 MB حجم الملف
9789933380472 ISBN
مجانا السعر
تحولات فن التشكيل في أوروبا نحو الحداثة.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.circleofjudgement.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

اﻟﻔﻨﻮن اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ اﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ ﻟﺤﺮﻛﺔ اﻟﺘﻨﻮﻳﺮ ﰲ اﳌﺎﴈ اﻟﻘﺮﻳﺐ، ﺗﻢ اﻟﺘﺤﻮل اﱄ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ اﻟﻮﺟﻮدﻳﺔ واﻟﻨﺰﻋﺔ اﻟﺬاﺗﻴﺔ اﻻ ... Select some models of art works that represent the trend of postmodernism ... وذﻟﻚ ﺑﻌﺪ أن ﻋﺎﻧﺖ ﺷﻌﻮب أوروﺑﺎ واﻟﻐﺮب ... ﻌﺪ اﻟﺠامﱄ ﰲ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻣﺎﺑﻌﺪ اﻟﺤﺪاﺛﺔ، ﺑﺤﺚ ﻣﻨﺸﻮر،ﻣﺠﻠﺔ اﻷﻛﺎدميﻲ،اﻟﻌﺪد. 1 حزيران (يونيو) 2010 ... تشكيلية سورية: المدارس الفنية ضرورة نحو الحداثة والتقدّم ... في تاريخ الفن، وهم الذين فتحوا المجال للتحولات العملاقة في الفن التشكيلي، بأفكارهم ...

avatar
Mattio Chairman

في الاعلام. عن معرض في صالة جورج كامل 2018; عن كتابه”تحولات فن التشكيل في أوروبا نحو الحداثة” علم من بلادي-2019 -مقالة في الكرمة fm; لقاءات تلفزيونية في الاعلام. عن معرض في صالة جورج كامل 2018; عن كتابه”تحولات فن التشكيل في أوروبا نحو الحداثة” علم من بلادي-2019 -مقالة في الكرمة fm; لقاءات تلفزيونية

avatar
Noe Ahmad

هناك مشاركة عمياء من قبل أوروبا. يتم فرض الكذب. ولكن من جهة ثانية وعلى نحو أكثر قتامة، فان انهيار الأنظمة التوتاليتارية أفسح في المجال امام سلطة التطرف الإسلامي عبر صعود تنظيمات جهادية بذريعة تبني الديمقراطية والإصلاحات السياسية. ووجدت الجثث في العاصمة أسونسيون ضمن حمولة من الأسمدة ابتاعتها شركة زراعية. وأعلن الطبيب الشرعي بابلو ليمير للصحافيين أن "من بين السبعة هناك ثلاثة مغاربة ومصري واحد" موضحا "تظهر على إحدى الجثث علامات الاختناق كسبب محتمل للوفاة".

avatar
Jason Arial

وهنا وفي تحول مفاجئ تضعنا الشاعرة في نصها الشعري تحت وطأة وجود فاقد لتوازنه وكأنه تعرض لحائجة أفقدته وجوده الطبيعي "لا صوت لم نستوعب درس الحياة الذي تعلمته أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية، وأدركت أنه لا يوجد رابح في الحرب، وتوجهت نحو السلام وإقرار حقوق... אינדקס הספרים תקנון הספרייה על הספרייה תנאי פרטיות עזרה.

avatar
Syed Mohammed

من الأمور المستقرة في الأدبيات التي تؤرخ لحركة ما بعد الحداثة أن المصطلح، فضلًا عن المفهوم، قد ظهر أول ما ظهر في ميدان التصميم ولكنه تحول بالتأكيد إلى مبنى أيقوني، بإعلانه ميلاد حقبة جديدة من التصميم المعماري؛ لقد دشن رسميًا ما بعد الحداثة ووضعها في... كذلك عندي إشكال ألا وهو: عندما تُناقش بعض المتأثرين بأدب الحداثة وتريه النصوص التي فيها الكفر والسخرية والاستهزاء بالله سبحانه وتعالى، وبالأنبياء يحتج قائلًا: أن هذه النصوص فيها أسرار ومعاني لا يُدركها كل أحد...