الاستنساخ البشري بين الإباحة والتجريم.pdf

الاستنساخ البشري بين الإباحة والتجريم PDF

مؤلف: وسيم سخيطة

لعل السؤال الأبرز الذي ظهر إبان ولادة النعجة دوللي عام 1996 بتقنية الاستنساخ هو: هل يمكن استنساخ البشر؟ وانطلقت الآراء على كافة الأصعدة الاجتماعية والدينية والأخلاقية للإجابة على هذا التساؤل. ولم يتخلف القانون عن ركب العلوم الأخرى فانطلق هو الآخر في مهمة شاقة وعسيرة لوضع الضوابط الازمة لتنظيم هذه التجارب. وتأتي هذه الدراسة كمحاولة للتوفيق بين رأي يرى بضرورة السماح بتجارب الاستنساخ على البشر كونها إحدى التجارب العلاجية التي ستحسن حياة الإنسان والتي يمكن أن تدخله دائرة الخلود الأبدي, ويعارض فرض أي قيود على البحث العلمي. وبين رأي يرى بضرورة حظر هذه التجارب لما فيها من تدخل بإرادة الخالق وكونها ستفرز أنماطاً إجرامية جديدة ستثقل كاهل المجتمع. وتقوم الدراسة بالتمييز بين أنواع الاستنساخ البشري وتنادي بضرورة تنظيم هذه التجارب بغية تحقيق الاستفادة الأمثل منها مع تحفظها الكامل على أية محاذير أخلاقية أو دينية مصاحبة لهذه التجارب

مجزوءة الوضع البشري. الحق بين الطبيعي و الوضعي. العدالة كاساس للحق. العدالة بين الإنصاف و المساواة. زيادة التدخل الحكومي في علاقات العمل بين العمال وأصحاب الأعمال عن طريق إصدار القوانين وبالرغم من ظهور نظرية الاستثمار البشري لشولتز في الستينيات الا أنها لم تطبق في ومن بين الوظائف التي يقومون بها مسؤولون تسيير الموارد البشرية في الوقت الحالي...

4.23 MB حجم الملف
9783330859920 ISBN
الاستنساخ البشري بين الإباحة والتجريم.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.circleofjudgement.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

غطاء هاتف ذكي يحاكي الجلد البشري أعلن علماء عن ابتكارهم جلداً اصطناعياً، أطلقوا عليه اسم «سكين أون» (Skin-On)، يمكنه الإستجابة إلى اللمسات البشرية مثل نقل الأحاسيس البشرية مثل الدغدغة والوخز إلى الأجهزة مثل الهواتف الذكية.

avatar
Mattio Chairman

و اﳌﺒﺤﺚ اﻟﺜﺎﱐ: أﺛﺮ ﻗﻮاﻋﺪ اﻟﻀﺮر ﻋﻠﻰ اﳊﻜﻢ اﻟﺸﺮﻋﻲ ﻟﻨﺎزﻟﺔ اﻻﺳﺘﻨﺴﺎخ اﻟﺒﺸﺮي اﻹﳒﺎﰊ، أﻣﺎ اﳌﺒﺤﺚ اﻟﺜﺎﻟﺚ. ﻓﻜﺎن ﺑﻌﻨﻮان: أﺛﺮ ﻗﻮاﻋﺪ ... ﻣﻘﺼﺪ ﺿﺮوري ﻣﻦ ﻣﻘﺎﺻﺪ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ وﻫﻮ ﺣﻔﻆ اﻟﻨﺴﻞ، وﻣﻦ ﻫﺬا اﳌﻨﻄﻠﻖ ﻛﺎن اﻟﻘﻮل ﺑﺎﻹﺑﺎﺣﺔ ﻣﻌﺘﻤﺪا ﰲ ﻃﻴﺎﺗﻪ ... أن أدﻟﺔ اﻟﺘﺤﺮﱘ اﻟﱵ ﺳﺒﻘﺖ ﻋﺎﻣﺔ ﺗﺸﻤﻞ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻌﺎﳉﺔ اﻟﻌﻘﻢ ﺑﺰراﻋﺔ ﻧﻮاة اﳋﻠﻴﺔ اﳉﺴﺪﻳﺔ، ﻷن.

avatar
Noe Ahmad

الاستنساخ البشري بين الإباحة والتجريم السياسة الخارجية الأمريكية تجاه الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي استمتع بحياتك - فنون التعامل مع الناس في ظل السيرة النبوية حصيلة بحوث ودورات وذكريات ... وفيما تستمر الحرب الكلامية بين مشكك ومصدق، ومؤيد ومعارض تستمر رحى حرب أخرى في دهاليز المختبرات بين علماء متعطشين لتحقيق فتح علمي ملموس في مجال الاستنساخ البشري، ورغم أن Clonaid لم تقدم حتى الآن ...

avatar
Jason Arial

وهذا ما يدفعنا الى ان نعيد النظر في مسألة العلاقة بين الوعي وبين العقل، ودراسة ما يكتبه الآخرون عنا، اذا كان لنا ان ننهض من عثراتنا، وقد كثرت، او نحبط ما يخططه الآخرون لنا من ذلَّ وتبعية وتخلّف.

avatar
Syed Mohammed

يصيب فيروس العوز المناعي البشري خلايا الجهاز المناعي ويتسبّب في تدمير وظائفها أو تعطيلها. ويشكل السل السبب الأول للوفاة بين الأشخاص المتعايشين مع الفيروس في أفريقيا، وأحد الأسباب الرئيسية للوفاة بين هؤلاء الأشخاص في شتى أنحاء العالم. تنتشر في الزراعة المحمية أنواع متعددة من البيوت البلاستيكية والأنفاق المغطاة، وسنعمد إلى شرح أهم هذه البيوت، هذا وإن أكثرها شيوعاً في الأيام الحاضرة هي: 1- البيوت التي عرضها 8م وطولها يتباين بين 51.75-75 م أو أكثر من ذلك